ميلينكوليا 1

إضغط لمشاهدة الصورة بجودة مرتفعة

هذه اللوحة عبارة عن صورة لشخص ذي جناحين ضخمين، يجلس مفكرا أمام مبنى حجري، محاطا بمجموعة غريبة وغير منسجمة من الأشياء التي لا تخطر على البال؛ ميزان، كلب هزيل، أدوات نجار، ساعة رملية، أشكال هندسية مختلفة، جرس معلّق، نصل، سلّم. وفى الخلفية، ثمة نقش في المبنى خلف الرجل، تحت الجرس. النقش هو مربع البرخت دورير– مربع عجيب -. ينتمي هذا المربع إلى لعبة قديمة يابانية أو هندية أو ربما مصرية قديمة، ولكن ليس اى احد يلعبها، إنها سودوكو العباقرة. حيث مجموع الأرقام في الصف الواحد أو العمود الواحد أو الخط المنحرف- الوَرب -، رقم ثابت. وفى مربع دورير ذو الخانات الأربعة مجموع أرقام هو 34 .والمربعات العجيبة قديما في اليوجا- طقس هندوسي -، كان يُعتقد أنها تشتمل على قوة خارقة. اللوحة الأصلية مرسومة بالفحم.

 فالشخص ذو الجناحين يمثل ( العبقرية البشرية، ومفكر عظيم يضع يده على ذقنه ويبدوا محبطا لعجزه عن بلوغ التنوير ). العبقري محاط بجميع رموز الفكر البشري، أغراض تمثل العلوم، والرياضيات، والفلسفة، والطبيعة، وعلم الهندسة، وحتى النِجارة. مع ذلك، لا يزال عاجزا عن تسلق السلّم لبلوغ الاستنارة. حتى العباقرة يواجهون صعوبة في فهم الأسرار الباطنية.

“هذه اللوحة تمثل محاولات الجنس البشرى، الفاشلة لتحويل الفكر البشرى إلى قوة خارقة. وبتعبير خيميائى، فإنها تمثل عجزنا عن تحويل الرصاص إلى ذهب”.

المصدر:TLS

الكاتب: احمد فاروق | الفرقه الرابعه، كلية العلوم، قسم الرياضيات الخاصة.

  1. لا توجد تعليقات حتى الآن.
  1. No trackbacks yet.

ضع تعليقك